JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

خط المقالة



 علوم البيئة

الوحدة الثانية:

تكليف المناقشة:

يجب أن تغطي مشاركاتك الأسئلة الواردة أدناه بالكامل، وأن تتكون من 300 كلمة على الأقل. بعد ذلك قم بالرد على ومراجعة على الأقل ثلاث مشاركات من زملائك وقم بتقييم المشاركات والردود.

أولاً: انتقل إلى الرابط التالي أدناه وقم بإختيار المكان الذي تعيش فيه حاليًا أو قم بتجربة زيارة أماكن أخري.

برنامج الأمم المتحدة للبيئة

أسئلة للإجابة:

1. ما هي المنطقة التي اخترت الكتابة عنها وأين تقع؟

2. أذكر نوعان مهمان من الكائنات يعيشان هناك وسبب أهميتهما.

3. أذكر نوع واحد من الكائنات معرض للخطر يعيش في المنطقة التي اخترتها ولماذا يتعرض للخطر.

4.. أذكر أمراً واحداً تعتقد أنه يمكن القيام به للحفاظ على النظام البيئي في المنطقة التي اخترتها.

5. اكتب ثلاث حقائق أخرى مثيرة للاهتمام تعلمتها.

أي مواد تم الاستشهاد بها أو اقتباسها في إجاباتك يجب الإشارة إلى مرجعها باستخدام الإرشادات التي وضعتها جمعية علم النفس الأمريكية (APA).

 https://www.unenvironment.org/interactive/domino-effect-biodiversity-loss-why-it-matters/?lang=AR

خطوات كتابة المناقشة:

المقدمة:

1. ابدأ بتوضيح أهمية التنوع البيولوجي ودوره في الحفاظ على التوازن البيئي.

2. اذكر أهمية دراسة النظم البيئية في أماكن مختلفة لفهم دور الكائنات الحية في تعزيز الاستدامة.

3. حدد المنطقة التي اخترتها من الرابط المرفق واشرح موقعها وأهميتها البيئية.

العرض:

1. الكائنات المهمة:

أذكر نوعين من الكائنات الحية الموجودة في المنطقة ودورهما البيئي أو الاقتصادي.

قدم أمثلة تدعم أهميتهما مثل تأثيرهما على النظام الغذائي أو التوازن البيئي.

2. الكائن المهدد بالانقراض:

عرف كائنًا مهددًا في المنطقة واشرح أسباب تعرضه للخطر (مثل فقدان الموائل أو النشاط البشري).

أضف مثالًا توضيحيًا يبرز أهمية حمايته.

3. حفظ النظام البيئي:

اقترح إجراءً للحفاظ على النظام البيئي مثل تعزيز المحميات أو سن قوانين بيئية.

وضح كيف يمكن لهذه المبادرة أن تدعم التنوع البيولوجي وتحمي الكائنات المهددة.

4. حقائق مثيرة:

أضف ثلاث حقائق عن المنطقة، مثل أنواع الكائنات النادرة، الظروف المناخية، أو التأثيرات الإيجابية للتنوع البيولوجي فيها.

الخاتمة:

1. لخص أهمية حماية المنطقة من التهديدات البيئية.

2. أكد على أهمية تعزيز الوعي بأهمية التنوع البيولوجي ودوره في الاستدامة البيئية.

3. ادعُ إلى اتخاذ إجراءات عملية ومستمرة للحفاظ على النظام البيئي والتنوع البيولوجي.

إدراج المراجع:

إذا كنت قد استخدمت أفكارًا من مصادر أو قراءات معينة، تأكد من إضافة الاستشهادات والمراجع حسب أسلوب APA.

ملاحظة:

يجب إدراج أكثر من مصدر واحد.

تكليف المجلة:

مجلة التعلم

اقرأ من ص 53-60 في

https://platform.almanhal.com/Reader/Book/10524

 وتعرف على "التقليل وإعادة الإستخدام وإعادة التدوير" (Reduce, Reuse, Recycle).

1. هل تتوفر أي من هذه الخيارات و/أو أنواع البرامج في مجتمعك المحلي/قريتك/مدينتك؟ ما هي؟ اشرح.

2. ماذا عن منزلك؟ اشرح.

3. إذا لم يتم إستخدام أي منها في مجتمعك المحلي أو منزلك، فأيهم يمكن إستخدامه في رأيك؟ اشرح.

4. يرجى تحديد شىء واحد تعلمته هذا الأسبوع في هذه الدورة. كيف يمكن تطبيقه على حياتك؟

5. أخبرني، كأستاذك، كيف تسير هذه الدورة بالنسبة لك حتى الآن؟ كيف تجد المواد؟

خطوات حل المجلة:

المقدمة:

1. قدم تعريفًا موجزًا عن مفهوم "التقليل، إعادة الاستخدام، وإعادة التدوير" وأهميته في الحفاظ على البيئة.

2. وضح كيف تسهم هذه الممارسات في تقليل النفايات وتعزيز الاستدامة.

3. أشر إلى دور المجتمع والمنزل في تنفيذ هذه المبادرات وتأثيرها الإيجابي.

العرض:

1. توافر الخيارات في المجتمع المحلي:

حدد ما إذا كانت هناك برامج أو مبادرات لإعادة التدوير في المجتمع المحلي مثل مراكز إعادة التدوير أو حملات توعية.

إذا كانت موجودة، قدم أمثلة عليها، مثل إعادة تدوير البلاستيك أو الورق، أو برامج لتقليل النفايات في الأسواق.

إذا لم تكن موجودة، وضح غيابها وأثر ذلك على البيئة.

2. تطبيق الخيارات في المنزل:

ناقش إذا كان منزلك يشارك في تقليل النفايات (مثل استخدام أكياس قابلة لإعادة الاستخدام) أو إعادة تدوير المواد (مثل البلاستيك والزجاج).

قدم أمثلة مثل فصل النفايات أو إعادة استخدام العبوات.

3. خيارات مفقودة:

في حال عدم وجود ممارسات "التقليل، إعادة الاستخدام، وإعادة التدوير" في المجتمع أو المنزل، اذكر أي منها يمكن تطبيقه، مثل إنشاء مراكز إعادة تدوير محلية.

وضح الفائدة البيئية والاقتصادية من تطبيق هذا الخيار.

4. ما تعلمته هذا الأسبوع:

شارك شيئًا جديدًا تعلمته، مثل أهمية الاقتصاد الدائري أو أمثلة على ممارسات مستدامة من الدورة.

قدم مثالًا لكيفية تطبيق ما تعلمته على حياتك الشخصية، مثل تغيير عادات الاستهلاك أو تبني أنماط حياة مستدامة.

5. تقييم الدورة:

شارك رأيك في سير الدورة حتى الآن، هل تشعر بالاستفادة؟ هل المواد واضحة ومفيدة؟

إذا واجهت تحديات، شاركها وأضف اقتراحات لتحسين التجربة.

الخاتمة:

1. لخص أهمية تنفيذ ممارسات "التقليل، إعادة الاستخدام، وإعادة التدوير" في المجتمع والمنزل.

2. أكد على دور الأفراد والمجتمعات في حماية البيئة وتحقيق الاستدامة.

3. ادعُ إلى اتخاذ خطوات عملية لتبني هذه المبادرات وتشجيع الآخرين على المشاركة.

إدراج المراجع:

إذا كنت قد استخدمت أفكارًا من مصادر أو قراءات معينة، تأكد من إضافة الاستشهادات والمراجع حسب أسلوب APA.

ملاحظة:

يجب إدراج أكثر من مصدر واحد.


الاسمبريد إلكترونيرسالة