JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

خطوات كتابة نشاط الوحدة الرابعة/الاقتصاد الجزئي/جامعة الشعب

خط المقالة



 

خطوات كتابة نشاط الوحدة الرابعة

·        دراسة حالة ليلى – أثر تعقيدات المنفعة على خيارات الاستهلاك

ý    مقدمــــــــة

1. تحديد المفاهيم الأساسية:

    - المنفعة.

    - المنفعة الحدية.

    - أهمية هذه المفاهيم في فهم سلوك المستهلك.

 

ý    شرح المفاهيم

1. **المنفعة**:

    - تعريف المنفعة في الاقتصاد السلوكي.

    - أهمية تحقيق أقصى قدر من المنفعة في استهلاك السلع والخدمات.

   

2. **المنفعة الكلية**:

    - تعريف المنفعة الكلية مع مثال توضيحي.

 

3. **المنفعة الحدية**:

    - تعريف المنفعة الحدية وأهميتها في اتخاذ قرارات الاستهلاك.

   

4. **تناقص المنفعة الحدية**:

    - شرح مفهوم تناقص المنفعة الحدية وكيف يؤثر على استهلاك السلع.

 

 

 

 

 

 

 

عرض المخطط التوضيحي

1. **رسم المخطط**:


 

    - توضيح المنفعة الحدية للكتب وألعاب الفيديو.

 

ý    تقييم نهج ليلى في تعظيم المنفعة

1. **تحديد استراتيجية ليلى**:

    - تخصيص 60 دولارًا بين شراء الكتب وألعاب الفيديو لتحقيق أقصى مستوى من الرضا.( ليلى قررت تخصيص 60 دولارًا بين شراء الكتب وألعاب الفيديو لتحقيق أقصى مستوى من الرضا. لتحقيق ذلك، تعتمد على تقاطع المنفعة الحدية للسلعتين كنقطة توازن. تحليل البيانات يقترح شراء 3 كتب بـ30 دولارًا و2 ألعاب فيديو بـ30 دولارًا لتحقيق هذا التوازن الأمثل، مما يحقق أعلى مستوى من الرضا )

   

 

 

 

 

 

 

 

2. **تحليل البيانات**:

    - استخدام جدول يوضح المنفعة الإجمالية والحدية للكتب وألعاب الفيديو:

   

عدد الكتب

المنفعة الاجمالية للكتب ((TU

المنفعة الحدية للكتب (MU)

المنفعة الحدية /سعر السلعة

عدد العاب الفيديو

المنفعة الاجمالية لألعاب الفيديو (TU)

المنفعة الحدية لألعاب الفيديو (MU)

المنفعة الحدية /سعر السلعة

 

 

 

 

 

 

 

 

1

15

15

1.5

1

20

20

1.33

٢

28

13

1.3

2

38

18

1.2

٣

40

12

1.2

3

55

17

1.13

4

50

10

1

4

70

15

1

5

58

8

0.8

5

83

13

0.87

 

 

3. **تحقيق التوازن**:

    - شرح كيفية تحقيق ليلى للتوازن الأمثل بين الكتب وألعاب الفيديو.

   

السلعة

العدد

المنفعة الكلية

المنفعة الحدية

الكتاب

3

40

12

لعبة فيديو

2

38

18

المجموع

 

78

 

 

  تقييم نهج ليلى في تحقيق أقصى مستوى من المنفعة

 

نتائج التحليل تظهر أن الشرط الأول يتحقق في حالتي المجموعة (3 كتب و2 ألعاب فيديو) والمجموعة (4 كتب و4 ألعاب فيديو). ومع ذلك، فإن الشرط الثاني يتحقق فقط في حالة المجموعة الأولى، حيث ينفق المستهلك كل دخله. إجمالاً، فإن المنفعة الكلية التي تحققها ليلى تصل إلى 78، وهو أعلى من المنفعة التي كانت ستحققها لو اختارت استهلاك الكتب فقط (64) أو ألعاب الفيديو فقط (70).

ý    تأثير زيادة الدخل على خيارات الاستهلاك

1. **تحليل تأثير زيادة الدخل**:

    - شرح كيف يمكن لزيادة الدخل إلى 100 دولار أمريكي أن توسع خيارات ليلى الاستهلاكية.

    - استخدام جدول يوضح التوازن الجديد:

 

السلعة

العدد

السعر الافرادي

السعر الكلي

المنفعة الكلية

المنفعة الحدية

الكتاب

4

10

40

50

10

لعبة فيديو

4

15

60

70

15

المجموع

 

 

100

120

 

 

2. **شرح تأثير تغير الأسعار**:

    - توضيح كيف يمكن أن تؤدي الزيادة في سعر سلعة معينة إلى تغيير الكمية المطلوبة وزيادة كمية السلع البديلة المرغوبة.

 

ý    خاتمة

1. **تلخيص أهمية المفاهيم الاقتصادية**:

    - توضيح كيفية استخدام المفاهيم الاقتصادية في تحليل الخيارات الاستهلاكية وتحديد الأولويات الشخصية.

   

2. **تأثير زيادة الدخل وتغير الأسعار**:

    - تسليط الضوء على كيفية تأثير زيادة الدخل وتغير الأسعار على قرارات الاستهلاك.

 

3. **تحقيق أقصى قدر من الرضا**:

    - شرح كيف يمكن للأفراد تحقيق أعلى مستوى من الرضا والراحة في استهلاكهم من خلال فهم المنفعة الحدية وتأثيرات زيادة الدخل وتغير الأسعار.

 

إعداد فريق المنارة للتعليم الجامعي

 

الاسمبريد إلكترونيرسالة