JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
Home

مناقشة الوحدة الثانية/علوم البيئة

خط المقالة

 

واجب المناقشة

 


أولاً: انتقل إلى الرابط التالي أدناه وقم بإختيار المكان الذي تعيش فيه حاليًا أو قم بتجربة زيارة أماكن أخري.

 

برنامج الأمم المتحدة للبيئة

 

أسئلة للإجابة:

 

1. ما هي المنطقة التي اخترت الكتابة عنها وأين تقع؟

 

2. أذكر نوعان مهمان من الكائنات يعيشان هناك وسبب أهميتهما.

 

3. أذكر نوع واحد من الكائنات معرض للخطر يعيش في المنطقة التي اخترتها ولماذا يتعرض للخطر.

 

4..  أذكر أمراً واحداً تعتقد أنه يمكن القيام به للحفاظ على النظام البيئي في المنطقة التي اخترتها.

 

5. اكتب ثلاث حقائق أخرى مثيرة للاهتمام تعلمتها.

الحـــــــــــل:

خطوات حل المناقشة: حماية النظام البيئي

المقدمة:

1.     توضيح أهمية دراسة الأنظمة البيئية:

v    اشرح كيف تلعب الأنظمة البيئية دوراً حاسماً في استدامة الحياة على الأرض، بما في ذلك توفير الغذاء، المياه، والموارد الأساسية الأخرى.

v    تسليط الضوء على أهمية التنوع البيولوجي وفوائد دراسة الأنظمة البيئية لفهم التفاعلات بين الكائنات الحية وبيئاتها.

2.     تحديد الهدف من النقاش:

v    حدد الهدف من النقاش، والذي هو تحليل منطقة بيئية معينة، دراسة الأنواع الحية التي تعيش فيها، التهديدات التي تواجهها، واقتراح حلول للحفاظ على النظام البيئي.

الخطوات الرئيسية:

1.     اختيار المنطقة ووصف موقعها:

v    اختيار المنطقة: اختر منطقة بيئية محددة ترغب في دراستها، مثل مناطق الغابات الاستوائية، السواحل، أو المناطق الجبلية.

v    الوصف الجغرافي: قدم وصفاً تفصيلياً لموقعها الجغرافي، بما في ذلك النقاط البارزة مثل المناخ، التضاريس، والموقع بالنسبة للمدن أو المناطق الأخرى. اذكر كيف يؤثر الموقع الجغرافي على الأنظمة البيئية فيها.

2.     ذكر نوعين من الكائنات المهمة:

v    اختيار الأنواع: اختر نوعين من الكائنات الحية التي تعيش في تلك المنطقة. يمكن أن تشمل هذه الأنواع النباتات والحيوانات أو الكائنات الدقيقة.

v    أهمية الأنواع: اشرح لماذا يعتبر كل نوع مهماً للنظام البيئي. على سبيل المثال، قد يكون أحد الأنواع مُلقحاً أساسياً للنباتات، بينما قد يكون الآخر من أعلى السلسلة الغذائية وله دور في السيطرة على أعداد الأنواع الأخرى.

3.     ذكر نوع واحد من الكائنات المعرضة للخطر:

v    اختيار النوع المعرض للخطر: حدد نوعاً واحداً من الكائنات التي تواجه تهديداً محدقاً بالانقراض في المنطقة.

v    أسباب التهديد: اشرح الأسباب التي تجعل هذا الكائن مهدداً. قد تشمل هذه الأسباب فقدان الموطن، التغيرات المناخية، التلوث، أو الصيد الجائر. ناقش كيف تؤثر هذه العوامل على بقاء الكائن وتوازن النظام البيئي.

4.     اقتراح إجراء للحفاظ على النظام البيئي:

v    اقتراح التدبير: قدم اقتراحاً محدداً لحماية النظام البيئي، مثل إنشاء محميات طبيعية، فرض قوانين لحماية الأنواع المهددة، أو تنفيذ برامج توعية عامة.

v    شرح التأثير: اشرح كيف سيساهم هذا التدبير في الحفاظ على التوازن البيئي، وحماية الأنواع المهددة، وتحسين جودة البيئة بشكل عام.

5.     كتابة ثلاث حقائق مثيرة للاهتمام:

v    تحديد الحقائق: اذكر ثلاث حقائق مثيرة تتعلق بالمنطقة أو النظام البيئي، مثل جوانب غير معروفة عن التنوع البيولوجي، العمليات البيئية الفريدة، أو التأثيرات البيئية للنشاطات البشرية.

v    توضيح الأهمية: اشرح لماذا تعتبر هذه الحقائق مثيرة وماذا تكشف عن أهمية النظام البيئي وضرورة حمايته.

الخاتمة:

1.     تلخيص المعلومات الرئيسية:

o        قدم ملخصاً للمعلومات الأساسية التي تمت مناقشتها في النقاش، بما في ذلك الأنواع الحية، التهديدات البيئية، والاقتراحات للحفاظ على البيئة.

2.     تأكيد الحاجة إلى الحفاظ على البيئات الطبيعية:

o        أكد على أن الحفاظ على الأنظمة البيئية ليس فقط مسؤولية علمية، ولكن أيضاً مسؤولية اجتماعية وبيئية. شدد على أهمية العمل الجماعي للحفاظ على البيئة.

إعداد فريق المنارة للتعليم الجامعي

 

يرجى الملاحظة أن النسخ واللصق من هذه المناقشة أو أي نصوص أخرى هو أمر محظور. نرجو منكم تجنب القيام بهذا الفعل والاعتماد على الإبداع الشخصي في كتابة المحتوى.. شكراً لتفهمكم والتزامكم بهذه القواعد.


NameEmailMessage